كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تقيم دورة ريادة الأعمال

بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (نجم عبد الحسين نجم) تم افتتاح دورة ريادة الاعمال في الاقسام العلمية في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة كربلاء بعنوان ( ابتكار الاعمال) بالتعاون مع دائرة العمل والتدريب المهني في كربلاء. تبدأ الدورة الساعة التاسعة صباحا من يوم الاحد الموافق 12 / 2 / 2023 وبواقع خمسة محاضرات من قبل السادة المحاضرين ( فاضل عودة طاهر / بكالوريوس هندسة و هناء نوري عبود / بكالوريوس هندسة ) من دائرة العمل والتدريب المهني في كربلاء المقدسة.
ان دورة ابتكار الاعمال برعاية منظمة العلا المسجلة لدى دائرة منظمات المجتمع المدني – الأمانة العامة لرئاسة الوزراء ( IS77680 بتاريخ 23/7/2015 ).
˓ ان اهم اهداف المنظمة هو الابتكار والتمكين الاقتصادي الخاضعة لنظام الجودة الأوربي بنسخة برنامج الاعمال النرويجي والذي يهدف الى توفير فرص العمل من خلال التدريب. علما ان الجهة المستهدفة بهذه الورشة هم طلبة المراحل المنتهية وخريجي كليتنا
برنامج الدورة العام :
دورات ابتكار الاعمال لمدة خمسة أيام وبواقع ٤ ساعات يوميا وحسب المنهج الاتي :
1- الفكرة التجارية ؟ حاجة الزبون ؟ ماذا ؟ اين ؟ ولمن ؟
2- الدوافع والميزات الشخصية وشبكة العلاقات .
3- المنتوج والأسواق ˓ ما هو منتوجك ومن الزبون ؟ حجم المبيعات ومدخلاتها ؟
4- مواصفات المنتوج والمنافسين ,
5- الحسابات الأسعار والتكاليف المتغيرة والثابتة والاستثمار .
6- التكنولوجيا الضرورية والمعرفة والقوانين والضوابط .
7- الحسابات المرحلة التدوير المالي والميزانية وميزانية السيولة.
8- خط المشروع مختصر الاستمارات ˓ الفكرة التجارية ˓ حاجة الزبون ؟ ماذا ؟ اين ؟ ولمن ؟
حيث تم التطرق في اليوم الأول من الدورة الى الفكرة التجارية من خلال العصف الذهني والتفكير خارج الصندوق وعمل استبيان لحاجات الزبون.